انتقل إلى المحتوى
Prof. Dr. Mustafa Özdoğan · اختصاصي الأورام الطبية

لماذا يتغير لون الشعر لدى مرضى السرطان؟

لماذا يتغير لون الشعر لدى مرضى السرطان؟
في هذا المقال

ما تغير لون الشعر؟

قد يتغير لون الشعر لدى المرضى الخاضعين لعلاج السرطان. وتنجم هذه التغيرات عن إضرار العلاجات المستخدمة بجذور الشعر أو إتلافها.

وقد لا يقتصر ذلك على شعر الرأس، بل يشمل الرموش والحواجب أيضًا. وبحسب العلاج قد يصبح لون الشعر أغمق (فرط التصبغ) أو أفتح (نقص التصبغ).


أسباب تغير لون الشعر لدى مرضى السرطان

غالبًا ما ينجم تغير لون الشعر لدى مرضى السرطان عن العلاجات مثل الكيميائي والإشعاعي والعلاجات الموجّهة. وتؤثر هذه التغيرات في جريبات الشعر فتُخل بإنتاج الصباغ. وفيما يلي ملخص لآليات هذا التأثير:

أذية الخلايا الميلانينية

  • الخلايا الميلانينية هي التي تحدد لون الشعر.
  • وقد يخل العلاج الكيميائي والإشعاعي بوظيفتها أو يتلفها.
  • النتيجة: ينخفض إنتاج الميلانين أو يضطرب، مما قد يفتح لون الشعر (نقص التصبغ)، أو يجعله أغمق نادرًا (فرط التصبغ).

تأثير الأدوية في التصبغ

  • قد تؤثر بعض أدوية علاج السرطان مباشرة في إنتاج صباغ الشعر:
  • العلاج الكيميائي (مثل sisplatin وpaklitaksel): تفتيح لون الشعر أو ابيضاضه بالكامل
  • مثبطات تيروزين الكيناز (مثل imatinib): قد يصبح لون الشعر أغمق
  • العلاجات المناعية (مثل nivolumab): تغيرات تصبغية مناعية ذاتية

الإجهاد التأكسدي وأذية DNA

  • تسبب عوامل العلاج الكيميائي تشكل أنواع الأكسجين التفاعلية (ROS) في جذور الشعر.
  • وهذا يضر DNA الخلايا الميلانينية في جريب الشعر.
  • النتيجة: يختل إنتاج الصباغ ويتغير لون الشعر.

الاستعداد الوراثي ونوع الميلانين

  • قد تؤثر نسب eumelanin (الصباغ الداكن) وpheomelanin (الصباغ الفاتح) لدى الشخص في هذا التغير.
  • وقد تختلف الاستجابة الفردية للعلاج بحسب العوامل الوراثية.

المناطق المتأثرة

قد تحدث تغيرات في لون الحواجب والرموش وشعر الجسم أيضًا، إلى جانب فروة الرأس.

وقد تكون هذه التغيرات مؤقتة أو دائمة.


كيف يبدو تغير لون الشعر المرتبط بعلاج السرطان؟

تظهر تغيرات لون الشعر المرتبطة بعلاج السرطان عادة ببطء وتدريجيًا، لأن الشعر ينمو ببطء طبيعيًا. وغالبًا يُلاحظ التغير خلال بضعة أشهر.

سمات المظهر:

قد يظهر تفاوت في لون الشعر (فتبقى الأطراف باللون السابق مثلًا، بينما يكون الشعر الجديد أفتح أو أغمق).

وبمرور الوقت، قد يصبح الشعر:

  • فاتحًا (ناقص التصبغ)، مثل درجات الأشقر أو الرمادي أو الأبيض.
  • أغمق (مفرط التصبغ)، مثل البني أو الدرجات القريبة من الأسود.
  • ويشيع مظهر الملح والفلفل (احتفاظ بعض الشعرات بالصباغ وفقدان أخرى له).
  • وقد تحدث تغيرات لونية مماثلة في الرموش والحواجب.

التفاوت المرتبط بدورة العلاج الكيميائي:

  • العلاج الكيميائي المتقطع (المعطى بدورات): قد يتذبذب تغير لون الشعر. وقد يعود اللون السابق في بعض الفترات ثم يتغير مجددًا.
  • العلاج الكيميائي المستمر: قد يكون تغير اللون أوضح وأكثر دوامًا.

تكون هذه التغيرات مؤقتة لدى بعض المرضى، لكنها قد تصبح دائمة لدى آخرين. وقد ترافقها تغيرات في ملمس الشعر أيضًا، كترققه أو تجعده.


لدى من يحدث تغير لون الشعر المرتبط بعلاج السرطان؟

قد يُلاحظ تغير لون الشعر لدى بعض مرضى السرطان الذين يتلقون العلاج الكيميائي أو الموجّه أو المناعي أو الإشعاعي أو الهرموني. لكنه لا يحدث لدى كل مريض. ويتوقف ظهوره على نوع الدواء وجرعته وحساسية المريض الفردية تجاهه.

المجموعات المعرضة للخطر:

  • المرضى الذين يتلقون العلاج الكيميائي
  • متلقو العلاج الموجّه (targeted therapy)
  • متلقو العلاج المناعي
  • متلقو العلاج الإشعاعي
  • متلقو العلاج الهرموني (الصماوي)

أمثلة للعلاجات التي قد تغير لون الشعر:

العلاجات الموجّهة

  • Cabozantinib
  • Pazopanib
  • Sorafenib
  • Sunitinib
  • Imatinib
  • Cetuximab
  • Erlotinib
  • Gefitinib

العلاجات المناعية

  • Pembrolizumab
  • Nivolumab
  • Ipilimumab

العوامل المؤلكلة والأدوية السامة للخلايا الأخرى

  • Busulfan
  • Siklofosfamid
  • Etoposid
  • Doksorubisin
  • Daunorubisin
  • İrinotekan
  • Topotekan

مثبطات النبيبات الدقيقة

  • Paklitaksel
  • Dosetaksel
  • Vinkristin
  • Vinblastin

العلاج الإشعاعي

عند تطبيقه موضعيًا قد يسبب فقد الصباغ أو تغيره في فروة الرأس.

العلاجات الهرمونية (الصماوية)

  • Leuprolid
  • Tamoksifen
  • Raloksifen
  • Anastrozol
  • Eksemestan
  • Letrozol
  • Oktreotid

كم يدوم تغير لون الشعر المرتبط بالعلاج الكيميائي؟

تعتمد مدة تغير لون الشعر على نوع العلاج الكيميائي وطريقة إعطائه، مستمرًا أو دوريًا، وعلى اختلاف الاستجابة الفردية.

العلاج الكيميائي المستمر (مثل الأدوية الفموية اليومية)

  • قد تسبب أدوية العلاج الكيميائي المستعملة باستمرار تغيرات دائمة أو طويلة الأمد في لون الشعر.
  • وقد يظل تغير اللون ثابتًا طوال مدة العلاج المستمر.

العلاج الكيميائي الدوري

  • عند إعطاء العلاج على فترات، قد يتغير لون الشعر مؤقتًا.
  • وبعد انتهاء العلاج قد يعود لون الشعر الطبيعي مع الوقت.
  • وقد تستغرق هذه العملية عادة بضعة أشهر إلى سنة.

مدة العودة

  • معدل النمو الطبيعي للشعر نحو 1 cm شهريًا.
  • لذلك قد يستغرق تجدد الشعر بالكامل وعودته إلى لونه السابق أشهرًا أو حتى 1 سنة.
  • وقد لا يعود لون الشعر إلى سابق عهده لدى بعض الأشخاص، وقد يكون ذلك دائمًا.

كيف تُمنع تغيرات لون الشعر؟

يصعب منع تغيرات لون الشعر بالكامل أثناء علاج السرطان، لأن العلاجات تؤثر مباشرة في جذور الشعر والخلايا الميلانينية المنتجة للصباغ.

لا توجد وسيلة وقائية، لكن:

  • الرفق بالشعر وفروة الرأس،
  • وتجنب المواد الكيميائية القاسية (مثل الشامبو القوي ومواد التبييض)،
  • والاهتمام بالتغذية ودعم الصحة العامة، قد تؤثر إيجابيًا بصورة غير مباشرة في صحة الشعر.

وعادة يعود لون الشعر تدريجيًا بعد اكتمال العلاج؛ وقد تستغرق هذه العملية أشهرًا أو سنوات.


كيف تُدبَّر تغيرات لون الشعر أو تُخفى؟

استخدام صبغة الشعر:

  • يمكن إخفاء تغيرات لون الشعر بصبغات مؤقتة أو دائمة.
  • ويُفضل اختيار صبغات خالية من الأمونيا ومناسبة للبشرة الحساسة.
  • ولأن فروة الرأس قد تكون حساسة بعد العلاج الكيميائي، يُوصى باستشارة اختصاصي الجلد.

بدائل الشعر / الشعر المستعار:

  • تتيح حلًا تجميليًا مؤقتًا للفروق اللونية المفاجئة والواضحة.
  • وقد يفيد الشعر المستعار الطبيعي المظهر أيضًا من ناحية الدعم النفسي.

استشارة اختصاصي الشعر وفروة الرأس:

  • يمكن تلقي دعم بشأن توصيات العناية المتخصصة،
  • ودعم تصبغ الشعر،
  • واختيار منتجات عناية بالشعر ملائمة للعلاج.

الخلاصة

غالبًا لا يمكن منع تغير لون الشعر أثناء علاج السرطان، لكن يمكن تدبيره بحلول تجميلية مؤقتة. ومن المهم التحلي بالصبر وإتاحة الوقت لدورة الشعر الطبيعية. ويمكن للمرضى الراغبين بالدعم تطوير حلول شخصية بالتشاور مع اختصاصيي الجلد أو الشعر.

المصادر

Freites-Martinez A, Shapiro J, Goldfarb S, et al. Hair disorders in patients with cancer. J Am Acad Dermatol. 2019;80(5):1179-1196.
2. Routhouska S, Gilliam AC, Mirmirani P. Hair depigmentation during chemotherapy with a class III/V receptor tyrosine kinase inhibitor. Arch Dermatol. 2006;142:1477-1479.
3. Lacouture M, Sibaud V. Toxic side effects of targeted therapies and immunotherapies affecting the skin, oral mucosa, hair, and nails. Am J Clin Dermatol. 2019;19(Suppl 1):31-39.
الذكاء الاصطناعي من DROZDOGAN

لنستكشف هذا المقال معًا

اسأل عن المقال واقرأ الإجابات إلى جانب المصادر المنشورة على موقعنا.

الذكاء الاصطناعي من DROZDOGAN

مساعد Drozdogan

لماذا يتغير لون الشعر لدى مرضى السرطان؟

اسأل عن المقال واقرأ الإجابات إلى جانب المصادر المنشورة على موقعنا.

معلومات المحادثة والخصوصية

يجيب مساعد Drozdogan عن هذه المحادثة. قد يراجعها مسؤولو الموقع المخوّلون للتحقق من الجودة. لا تشارك معلومات شخصية.

تستخدم الإجابات بنية OpenAI التحتية. تُعالج الأسئلة والإجابات لدى هذه الخدمة؛ وتُحفظ سجلات المحادثة على موقعنا. لا تشارك بيانات تكشف هويتك أو بيانات اتصالك أو معلوماتك الصحية الشخصية.

0 / 1000

للمعلومات فقط؛ لا يقدم تشخيصًا شخصيًا أو نصيحة علاجية.

مقالات ذات صلة

استكشف مقالات أخرى حول هذا الموضوع.

ابقَ على اطلاع

تلقَّ المقالات الجديدة وآخر المستجدات العلمية عبر البريد الإلكتروني.

يعمل Google Analytics على الصفحات العامة مستقلًا عن هذه النافذة وقد يستخدم ملفات تعريف ارتباط تحليلية. يتحكم اختيارك هنا في الخدمات الخارجية فقط.